دراسة جدوى مصنع المكرونة

وصف المشروع

المشروع عبارة عن مصنع يقوم بإنتاج المكرونة بأنواع متعددة حيث تعتبر المكرونة منتج غذائي تقليدي يتكون من استخدام العجين ، والذي يتم عن طريق استخدام الدقيق أو القمح والماء وقد يعد البيض من مكونات تحضير بعض الأنواع من المكرونة ثم بعد ذلك يتشكل في أشكال مختلفة. وتحظى المكرونة بشعبية كبيرة بين الأطفال الصغار حيث يتم إضافة أصناف أخري إلى المكرونة لتصبح وجبة لذيذة فقد تكون مع الجبن أو صلصة اللحم أو التونة وغيرها الكثير. يقوم المصنع بإنتاج أنواع متعددة من المكرونة منها السباغتي والشعيرية والنودلز والمكرونة الأقلام والقواقع. تتميز المكرونة بالعديد من الفوائد الهامة للإنسان حيث أنها تعمل على خفض مستوى السكر في الدم بسبب ما تتميّز به من عملية هضم طويلة ومعقدة للكربوهيدرات الموجودة فيها. كما أنها تحتوي على فيتامين ب وحمض الفوليك ويحتاجهما الجسم في تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء. يستخدم المصنع أفضل الآلات والمعدات التكنولوجية الحديثة في عملية إنتاج المكرونة لإستخراج منتجات ذات جودة مرتفعة. يهتم المصنع بعملية الحفظ والتخزين في درجة حرارة باردة حتي لا تتعرض للتلف وكذلك عملية التعبئة والتغليف في عبوات وأكياس ذات تصميم جيد ومتانة عالية حتي لا تتعرض المنتجات للتلف أثناء عملية التداول.

منتجات المشروع

  • السباغتي
  • الشعيرية
  • النودلز
  • المكرونة الأقلام القواقع

مواصفات المشروع

  • سوف يتم تأسيس مصنع المكرونة بالأحجام والانواع والاوزان المختلفة .
  • سوف يتم الاعتماد علي خط إنتاج أوروبي المنشأ لتوفير كمية إنتاج كبيرة لتغطية إحتياجات السوق.
  • سوف يتم عمل قسم خاص بتلقي الطلبات ومراجعة العملاء بعد تقديم الخدمة لهم .
  • سوف يتم الاعتماد علي قسم التسويق في تسويق منتجات المصنع .
  • سوف يتم العمل علي تسويق منتجات مصنع المكرونة للمطاعم والفنادق الكبري والهايبر ماركت وحتي محلات التجزئة الصغري في الدولة.

المؤشرات المالية

تختلف وفقا لرأس المال المستثمر للمشروع .

معدل العائد

  • التكلفة الاستثمارية تبداء من : 300 الف دولار
  • معدل العائد : 34 % فترة الأسترداد: سنتين ونصف

محتويات الدراسة

  • دراسة فكرة وطبيعة المشروع.
  • دراسة المنتجات ومواصفاتها ومزاياها.
  • دراسة المؤشرات الاقتصادية للمشروع وموقع المشروع ومؤشرات السوق المستهدفة.
  • دراسة حجم الطلب والإنتاج المحلي وحجم الواردات والصادرات من المنتجات التي يقدمها المشروع.
  • تحليل المنافسين ، فجوة السوق من المنتجات ، وحصة السوق للمشروع وتحليل SWOT لطبيعة المشروع.
  • دراسة الخطة التسويقية والترويجية وخطة التسعير والتوزيع للمشروع.
  • دراسة تكاليف الآلات والمعدات والمنشآت والبناء للمشروع.
  • دراسة السعة الإنتاجية وتقديم عروض الأسعار للآلات والمعدات وخطوط الإنتاج ، ودراسة مواصفات الخطوط ومدى مطابقتها للمنتجات المصنعة.
  • دراسة تكاليف مشروع المواد الخام ومتطلبات التشغيل والمصروفات العامة ونفقات التسويق والرواتب المباشرة وغير المباشرة.
  • دراسة الهيكل التنظيمي للمشروع والهيكل الإداري والوصف الوظيفي للموظفين.
  • دراسة تكاليف الاستثمار للمشروع وشروط التمويل والتمويل.
  • دراسة إيرادات المشروع وتوقعات الإيرادات للسنوات القادمة.
  • دراسة البيانات المالية للمشروع خلال حياة المشروع من الوضع المالي وبيان الدخل والتدفقات النقدية.
  • دراسة المؤشرات المالية للمشروع والتحليل المالي للمشروع.
  • دراسة تحليل الحساسية للمشروع.

المزيد من دراسات الجدوى

اتصل بنا