وصف المشروع
ازدهرت صناعة الرخام الطبيعي العالمية في الآونة الأخيرة، حيث تشير دراسة جدوى مصنع رخام طبيعي، إلى أن المشروع من المشاريع الاستثمارية المربحة التي تهدف بشكل مباشر إلى العمل على إنشاء مصنع من أجل تصنيع الرخام بأشكال وأحجام مختلفة وألوان زاهية جذابة. حيث يعمل المصنع على إنتاج ألواح الرخام بالمقاسات والأشكال المختلفة التي تلبي احتياجات السوق المستهدف تشير دراسة جدوى مصنع رخام طبيعي، إلى أن هدف المشروع هو إنتاج ألواح الرخام بالمقاسات المختلفة ومنها :-
- إنتاج ألواح رخام حجم 20*20 سنتيمتر.
- إنتاج ألواح رخام حجم 40*40 سنتيمتر.
- إنتاج ألواح رخام حجم 60*40 سنتيمتر.
- إنتاج ألواح رخام حجم 50*50 سنتيمتر.
بالإضافة إلى إمكانية إنتاج وتصنيع العديد من ألواح الرخام بالمقاسات التي يتطلبها العملاء من كافة الأسواق المستهدفة.
مواصفات المشروع
يهدف المشروع إلى تصنيع منتج الرخام الطبيعي الذي يتميز بمجموعة من المواصفات العالمية التي تجذب العملاء المحتملين ومن بينها:-
- جودة الرخام الطبيعي.
- المقاسات المختلفة والمتنوعة للرخام.
- أشكال مختلفة للرخام المنتج.
- إمكانية توفير خدمة حصول المستهلك على المنتج بالمواصفات والأحجام التي تتناسب مع احتياجاته.
- استخدم الآلات والمعدات الحديثة والمتطورة في عملية تصنيع الرخام الطبيعي.
- الرخام من المواد العازلة.
- منتج الرخام الطبيعي الذي يعمل المصنع على إخراجه يتميز بقدرته على إمكانية مقاومة العوامل الجوية المختلفة مما تزيد من عمره الاستهلاكي.
- المنتج المقدم تم تصنيعه بأحدث الأساليب الهندسة والزخرفية.
المؤشرات المالية
تختلف وفقا لرأس المال المستثمر للمشروع.
محتويات الدراسة
- دراسة فكرة وطبيعة المشروع.
- دراسة المنتجات ومواصفاتها ومزاياها.
- دراسة المؤشرات الاقتصادية للمشروع وموقع المشروع ومؤشرات السوق المستهدفة.
- دراسة حجم الطلب والإنتاج المحلي وحجم الواردات والصادرات من المنتجات التي يقدمها المشروع.
- تحليل المنافسين ، فجوة السوق من المنتجات ، وحصة السوق للمشروع وتحليل SWOT لطبيعة المشروع.
- دراسة الخطة التسويقية والترويجية وخطة التسعير والتوزيع للمشروع.
- دراسة تكاليف الآلات والمعدات والمنشآت والبناء للمشروع.
- دراسة السعة الإنتاجية وتقديم عروض الأسعار للآلات والمعدات وخطوط الإنتاج ، ودراسة مواصفات الخطوط ومدى مطابقتها للمنتجات المصنعة.
- دراسة تكاليف مشروع المواد الخام ومتطلبات التشغيل والمصروفات العامة ونفقات التسويق والرواتب المباشرة وغير المباشرة.
- دراسة الهيكل التنظيمي للمشروع والهيكل الإداري والوصف الوظيفي للموظفين.
- دراسة تكاليف الاستثمار للمشروع وشروط التمويل والتمويل.
- دراسة إيرادات المشروع وتوقعات الإيرادات للسنوات القادمة.
- دراسة البيانات المالية للمشروع خلال حياة المشروع من الوضع المالي وبيان الدخل والتدفقات النقدية.
- دراسة المؤشرات المالية للمشروع والتحليل المالي للمشروع.
- دراسة تحليل الحساسية للمشروع.